دولي

السيد الخامنئي: إيران ستواصل حتما الحد من تعهداتها بشأن برنامجها النووي

   
96 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/07/2019 7:02 مساءا

النبأ الصادق / دولي

حذر قائد الثورة الإسلامية السيد علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، من أن طهران ستواصل حتما الحد من تعهداتها بموجب الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي الذي تم التوصل إليه في 2015.
وقال خامنئي: "هذه ليست سوى البداية في الحد من تعهداتنا، وهذه الآلية ستتواصل حتما"، متهما "الأوروبيين بعدم الإيفاء بأي من تعهداتهم"، وفق مقتطفات من خطاب بثها التلفزيون الرسمي.

وأشار السيد الخامنئي إلى أن القضايا العالقة بين بلاده والأوروبيين، والسبب وراء بقاء المشاكل على حالها هو "تكبرهم".
وردا على القرار الأمريكي بالانسحاب بشكل أحادي في مايو 2018 من الاتفاق النووي المبرم في فيينا في 14 يوليو 2015، بدأت إيران تتجاوز تدريجيا منذ مايو 2019 التزاماتها لإرغام شركائها على التصرف لإنقاذ الاتفاق.
وينص الاتفاق الذي توصلت إليه طهران مع الدول العظمى الست (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) بعد سنوات من الجهود، على الحد من برنامجها النووي مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة عليها، إلا أن إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران بعد انسحاب واشنطن يهدد الاتفاق ويحرم إيران من المنافع الاقتصادية المتوقعة منه.
ومنذ أشهر عدة، تطلب إيران من الدول التي لا تزال أطرافا في الاتفاق لا سيما من الدول الأوروبية الثلاث، مساعدتها في الالتفاف على العقوبات للتمكن خصوصا من بيع نفطها وإخراج نظامها المالي من العزلة المفروضة عليه جراء العقوبات، لكن هذه الدول أثبتت حتى الساعة بحسب طهران أنها غير قادرة على تلبية المطالب الإيرانية، وتتهمها طهران بألا نية لديها للوفاء بوعودها.




تنويه ... الآراء المنشورة في الوكالة تعبر عن رأي اصحابها .. ولاتعبر في الضرورة عن رأي الوكالة.... معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين .. تسلسل الاعتماد ١٧٠٤... للمزيد من المعلومات او التواصل معنا على الايميل التالي :- info@nbs-news.com يمكن لجميع متابعينا تحميل تطبيق "وكالة النبأ الصادق" واستخدامه بعد أن أصبح متاحا على نظام "اندرويد" من خلال الرابط الآتي: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.nbs_news.newsapp
3:45