تحقيقات

المتقاعدين.. ما بين فيروس كورونا واستقطاعات الحكومة،، قصة معاناة لا تنتهي 

   
64 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/06/2020 6:39 مساءا

خاص _النبأ الصادق/تحقيق 

أحمد سعيد 
محمد الوائلي 

في ظل هذه الظروف وما تسبب به وباء كورونا من جوع وسكون الاعمال وتدهور الظروف المادية، فإن  المتقاعد المسكين يبقى هو الأكثر تضرراََ وليس له مصدر رزق غير هذا "التفاليس" التي تعتبر قليلة بحقه وبحق عوائلهم، فهم يقفون بالطابور ولهم في اذهانهم خطط وضعت سابقا يقسمون أموالهم ولو كنا نسمع أفكارهم لسمعنا ( ابو المولد ، الايجار، الأقساط ، الطعام ، وابتسامة وكلمة "طارن" ) نعم "طارن" هذه العبارة التي  نسمعها كثيرا بعد ايام من استلامهم رواتبهم .
هل من الإنصاف اليوم أن تخطوا الحكومة هذه الخطوة الغير محسوبة ولا مدروسة وكل ذلك بسبب تخبطات سياسية واخرى ادارية تلتهم خلالها أو بسببها قوت الشريحة الأكبر في مجتمعنا المظلوم ، اليوم وصل الحال بالمساس في رواتب المتقاعدين الذين أفنوا عمرهم في خدمة البلد وهذا جزائهم، القطع من رواتبهم لسد العجز المالي والتستر على فاسدي السلطة . 
ومن أهم أسباب المشاكل والأزمات التي يعاني منها المجتمع تعود إلى غياب العدالة الإجتماعية، في ظل انتشار واستفحال الظلم والفساد في أرجاء العراق .

وكالة النبأ الصادق الاخبارية أجرت هذا التحقيق للتعرف على معاناة المتقاعدين في ظل هذا التخبط الإداري في الحكومة .

قرار لا قيمة دستورية او قانونية له 

الخبير القانوني طارق حرب يفسر من وجهة نظر القانون" ان على البرلمان تشريع قانون يتعلق باستثناء المتقاعد والموظف وليس إصدار قرار لا قيمة دستورية أو قانونية له .
وأضاف" كان الاولى به كتابة قانون يتضمن كلمتين فقط وتتم قراءته قراءة اولى كمقترح قانون لايقاف اجراءات الحكومة في الاستقطاع لان قرار مجلس النواب حول الاستقطاع الضريبي لا قيمة له لانه قرار تشريعي ، وليس للبرلمان صلاحية اصدار قرار تشريعي في قانون والقار الاداري فقط اذا كان ( الغاء الضريبة المفروضة على راتب ومخصصات المتقاعد والموظف ) .
وبين حرب أن هذا ما مطلوب قراءته لمقترح القانون وبعد يومين قراءة وبعد اربعة ايام تصويت ، العملية لا تستغرق اسبوعا واحدا ثم بعدها يصدر قانون ينهي الموضوع وكان عليهم الشروع بتشريع القانون التالي :
1- يستثنى من ضريبة الدخل راتب ومخصصات الموظف والمتقاعد .
2- ينفذ هذا القرار من تاريخ اصداره.

"تفاليس ولحكتوني عليهن" 

"ابو علي" متقاعد كبير بالسن يحمل في وجهه تعابير قساوة الزمن وما مر عليه، خرج من محل الصرف وهو يتمتم مع نفسه بكلمات موجعة ..( اشكثر هنا حتى تكطعون منهن دهر صابك هنا تفاليس ولحكتوني عليهن حسبي الله ونعم الوكيل ) اجابه احد الاشخاص المتواجدين في نفس المحل ( حجي الفساد والبنوك صار علني وبوكهم صار عيني عينك لأن  شافونا ساكتين بس وداعتك بعد ما نسكت ). 

راتبي راتب رفحاوي صغير 

ويضيف ابو عادل وهو متقاعد يبلغ من العمر 71 سنة اني خدمت الدولة لمدة 35 سنة منها خدمة عسكرية لا تقل عن 9 سنوات اتقاضى راتب تقاعدي 930 الف وهو بنسة لرواتب رفحاء راتب طفل صغير.
وتابع انه صدم بخصم 8 % من راتبه كضريبة دخل لتعبر به الحكومة من ازمتها الاقتصادية والمباشرة بسياسة التقشف الذي يقع فقط على الموظف الصغير والمتقاعد والتلاعب براتبه الزهيد الذي لا يشكل شيئا في ظل هذه الظروف الصعبة التي نعيشها حاليا .  
واكد ابو عادل ان صندوق التقاعد يمول من التوقفات التقاعدية الشهرية وليس لها علاقة بأسعار النفط . 

" عملية إجرامية كبيرة" 

كريم جثير يتحدث وبقلب موجوع ويقول : في الصباح تم قطع راتبي وفي المساء البرلمان يقرر ارجاعه هل شاهدت في حياتك مثل هكذا اشخاص يتلاعبون بنا مثل البياعة وشراية وهم أهل سوك ولا نستطيع الأخذ منهم ( لاحق ولا باطل ) لم ارى  في حياتي مثل هكذا بشر.
وأضاف" بعدما تأكدوا من ردود الأفعال جراء فعلتهم خصوصا في السوشل ميديا حيث توعد نشطاء في المجتمع المدني بخروج بمظاهرات كبير يوم 20/ 6 / 2020 تحديدا في يوم السبت حاولوا أن يمتصوا  غضب الشارع وإصدار قرار بإرجاع المبالغ المقطوعة ، حسبي الله ونعمة الوكيل .


من معنا ومن ضدنا 

ابو حسن أستاذ جامعي وسجين سياسي في فترة النظام البائد ليومنا هذا وهو متأثر نفسيا وجسديا من تلك الفترة المظلمة يقول : اعتقد ان هكذا قرار اتخذ بشكل شخصي او حزبي الله اعلم ولا نعلم من معنا ومن علينا تضارب التصريحات والكل ينتقد الكل، جعلنا في حيرة من امرنا وما حيرني اكثر انا تم استقطاع 300 الف في الصباح وفي المساء تم ارجاع فقط 85 الف، ما هي الالية التي من خلالها تم استقطاع هذا المبلغ مني لا اعرف ، كل ما اعرفه هو انهم لصوص السياسة لم تكفيهم المناقصات والمقاولات بحجة بناء هذا البلد ونهب المليارات وأرقام خيالية التفتوا  على قوتنا الذي لا يكفي حتى لنصف الشهر حسبي الله بيهم ولن نسكت بعد الان .




تنويه ... الآراء المنشورة في الوكالة تعبر عن رأي اصحابها .. ولاتعبر في الضرورة عن رأي الوكالة.... معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين .. تسلسل الاعتماد ١٧٠٤... للمزيد من المعلومات او التواصل معنا على الايميل التالي :- info@nbs-news.com يمكن لجميع متابعينا تحميل تطبيق "وكالة النبأ الصادق" واستخدامه بعد أن أصبح متاحا على نظام "اندرويد" من خلال الرابط الآتي: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.nbs_news.newsapp
3:45