تحقيقات

مختصون وأكاديميون: نظام الكي كارد سيقلل عمليات الفساد والسرقات في العراق

NBS نيوز /بغداد
بعدَ ان تصاعدت عمليات سرقة رواتب الموظفين لاكثر من مؤسسة حكومية في البلاد ولاسيما المدارس فقد التجأت الحكومة الى تفعيل نظام "الكي كارد" لصرف رواتب الموظفين، أي بامكان كل موظف استلام راتبه من المصرف مباشرة عبر البطاقة الذكية او ما تسمى بـ "كي كارد" ، حيث يرى مختصون بان تفعيل هذا النظام مهم جدا لكونه سيقلل من عمليات الفساد في دوائر الدولة وعمليات السرقة للرواتب.
وقد شكا عدد من الموظفين في وقت سابق من استقطاعات كبيرة برواتبهم بالرغم من ان الحكومة اعلنت انها لم تستقطع أي مبلغ من رواتب الموظفين سوى الـ 3 % التي حددتها الموازنة الاتحادية، فقد اتضح بعد حين ان بعض الموظفين الذين يجلبون الرواتب يقومون باستقطاع اجزاء كبيرة من هذه الرواتب دون ان يعلم الموظف.
ويقول علي ماجد (مدرس)، ان هناك استقطاعات كبيرة برواتبنا في كل شهر يستقطع مبلغ من 5000 الى 10000 دينار، من دون معرفة الاسباب، في حين ان المسؤولين في الحكومة يؤكدون عدم وجود استقطاعات جديدة برواتب الموظفين، مما يدل على وجود عمليات فساد يقوم بها الموظفون او المنتسبون الذين يقومون بجلب الرواتب من المصرف. واضاف ماجد ان استحداث نظام الكي كارد بصرف رواتب الموظفين سيقلل الكثير من عمليات الفساد والسرقات فهو مهم جدا وبامكان أي موظف ان يقوم باستلام راتبه من المصرف مباشرة او المكاتب المخولة بصرف الرواتب اسوة بالمتقاعدين.
ووجه وزير التربية محمد اقبال المديرية العامة للشؤون المالية، بتخويل مدراء التربية في بغداد والمحافظات، التعاقد مع الشركات المختصة باعتماد طريقة الدفع الالكتروني (الكي كارد) تسهيلا لاستلام رواتبهم الشهرية وحمايتها ومن ينقلها من اللصوص والمجرمين.
واضاف ان تكون الشركات مرموقة متميزة في مجال الكي كارد، مع التركيز على فتح مراكز كثيرة في مختلف المناطق في المحافظة من اجل تسهيل استلام الرواتب خاصة في المناطق النائية.وشدد البيان على ضرورة تجنيب الكوادر التعليمية والتربوية اية عمليات استهداف لهم ولرواتبهم، موضحا ان هذه الاجراءات تأتي بعد تكرار حالات السرقة والسطو المسلح كما حصل في البصرة وغيرها.
من جهتها، اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ان نظام الدفع الالكتروني او ما يسمى بـ(الكي كارد) هو نظام عالمي حديث معمول به في اغلب دول العالم، مشيرة الى ان تفعيله في صرف رواتب الموظفين سيعالج الكثير من المشاكل التي تعترض عملية صرف الرواتب للموظفين وبشكل كبير.
وقالت عضو اللجنة النائبة نجيبة نجيب ان هذا النظام سيتم تفعيله للشريحة التربوية (المعلمين والمدرسين) ولا سيما بعد ازدياد عمليات السرقة للرواتب في اغلب المدارس ببغداد والمحافظات، داعية الى تعميم هذا النظام الى جميع مؤسسات الدولة ليتمكن الموظف من استلام راتبه كامل من دون استقطاعات بالاضافة الى انه من الناحية الامنية يضمن استلامه. واشارات الى ان هناك شكاوى كثيرة تاتي من اغلب الموظفين في المؤسسات بوجود استقطاعات كبيرة برواتبهم بالرغم من ان الحكومة حددت الاستقطاع في هذا العام 3 % للحشد الشعبي والنازحين ، ولكن هناك استغلال من قبل الناقلين للرواتب من بعض الموظفين والمنتسبين باستقطاع اجزاء كبيرة من دون علم الموظف.

Hits: 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى