أمن

الجعفري للجبير والسبهان: العراق منزعج من تدخلاتكم الأخيرة في شأنه الداخلي

Nbs  نيوز/ بغداد

التقى وزير الخارجية ابراهيم الجعفري نظيره السعودي عادل الجبير وسفير بلاده في بغداد ثامر السبهان على هامش مؤتمر التحالف الدولي ضد داعش المنعقد في العاصمة الامريكية واشنطن.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال في بيان: أن الجعفري أكد للجبير والسبهان "رفض العراق القاطع وانزعاجه من التصريحات الصادرة عن الخارجية السعودية وسفارتها في العراق ، والتي مثلّت تدخلاً غير مقبول في الشأن العراقي ومحاولةً لخلط الاوراق".
وجدد الجعفري بحسب المتحدث باسم الخارجية "حرص العراق على بناء علاقات أخوية حقيقية مع المملكة العربية السعودية".
وكان الوزير الخارجية السعودي قد طالب الثلاثاء بإلغاء قانون اجتثاث البعث وإنشاء مشروع الحرس الوطني فضلا عن الغاء قانون مكافحة الإرهاب في العراق "كحل للازمات السياسية والامنية في البلاد" على حد تعبيره.
كما دعا الجبير في 29 من الشهر الماضي إلى تفكيك قوات الحشد الشعبي في العراق، متهما إياها بـ"تأجيج الطائفية".
يشار الى ان السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان ذكر على صفحته في موقع تويتر، في 17 من حزيران الماضي أن "وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة دليل واضح بأنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة وتأكيد لتوجههم بتغيير ديموغرافي". على حد قوله.
وعبرت وزارة الخارجية العراقية عن رفضها للتدخل المتكرر من قبل الخارجية السعودية وسفيرها السبهان في شؤون العراق الداخلية" ناصحة "بعدم تناول قضايا العراق بخطاب ينقل خلافات المملكة مع بعض الدول او يصدر لازماتها الداخلية".

Hits: 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى