محلي

تحالفات “كردية_تركية” لتصدير النفط والغاز إلى أوربا

NBS نيوز/بغداد
كشف ممثل اقليم كردستان في الاتحاد الأوربي٬ دلاور خالد آشكيي الثلاثاء٬ عن سعي حكومة الاقليم لتصدر النفط والغاز الى اوربا مطلع العام ٬2019 وفيما بين ان تصدير غاز الإقليم إلى أوروبا سيجري عبر الأراضي التركية٬ أكد ان انقرة لا تعارض هذا المشروع وسيعود بالنفع عليها.
وقال آشكيي في تصريح: انه "قد لا يتمكن غاز إقليم كردستان من تأمين احتياجات أوروبا كاملة٬ لكنه يستطيع وحسب رأي الأوروبيين من تأمين القسم الأكبر من احتياجاتهم مستقبلا".
واوضح: ان "تصدير غاز الإقليم إلى أوروبا سيجري عبر الأراضي التركية٬ وأنقرة لن تعارض هذا المشروع٬ لأن تصدير غاز الإقليم عبر أراضيها سيعود بالمنافع عليها أيضا وهذا المشروع في الوقت ذاته سيكون ورقة سياسية قوية بيد تركيا أمام الاتحاد الأوروبي٬ لهذا سيكون له فائدة كبيرة لكل من إقليم كردستان وتركيا والاتحاد الأوروبي".
وتوقع أن "يبدأ الإقليم بتصدير الغاز إلى أوروبا مطلع عام 2019 .ويرى آشكيي أن الاتحاد الأوروبي لن يقف ضد تطلعات الشعب الكردي في إعلان الاستقلال عن العراق".
ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.
ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.⁠⁠⁠⁠

Hits: 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى