دولي

تظاهرات حاشدة في تركيا والنمسا تهدد بتعطيل محادثات انضمام الاتراك إلى الاتحاد الأوربي

NBSنيوز/بغداد
هدد وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس في تصريحات نشرت الأحد بتعطيل توسيع نطاق المحادثات مع تركيا حول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي قد يسبب فشل اتفاق مهم في شأن المهاجرين بين بروكسيل وأنقرة، فيما تظاهر مئات الآلاف من الأتراك بمدينة اسطنبول استجابة لدعوة أطلقها الرئيس رجب طيب إردوغان للتنديد بمحاولة الانقلاب واستعراض القوة في مواجهة انتقادات غربية لعمليات تطهير واعتقالات واسعة النطاق.
وتهدد تصريحات الوزير النمساوي بتصعيد خلاف بين النمسا وتركيا بدأ الأسبوع الماضي، عندما اقترح المستشار النمساوي كريستيان كيرن إنهاء محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد تماماً بسبب مشكلاتها الديموقراطية والاقتصادية.
ولم تحرز محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد سوى تقدم ضئيل منذ انطلقت العام 2005، إذ تضمن فصل واحد 35 مجالاً يجب على تركيا أن تغير سياساتها في شأنها تطبيقاً لقواعد الاتحاد الأوروبي.
وقال كورتس في حديث مع صحيفة «كورير» اليومية النمساوية: «لدي مقعد وصوت في مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي. هناك سيكون السؤال عما إذا كان يتعين فتح فصول جديدة للمفاوضات مع تركيا وأنا أعارض ذلك»، مهدداً بتعطيل الموافقة بالإجماع المطلوبة لذلك.

Hits: 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى