دولي

بوتين ينوه إلى التقدم في العلاقات الثنائية مع إيران

Nbs  نيوز / متابعة
نوه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الإثنين، إلى التقدم في العلاقات الروسية الإيرانية في جميع المجالات.
وقال بوتين، في الاجتماع الذي عقده، في باكو، مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، متذكراً الاستقبال الحار الذي لقيه خلال زيارته لطهران:
"نحن خلال هذا الوقت قطعنا شوطا كبيراً في تطوير علاقاتنا الثنائية، علاقات الصداقة بيننا تتعزز، إنها تحمل طابعا متعدد الأوجه، وهذا ينطبق أيضا على العلاقات الاقتصادية، ويتعلق الأمر بالاتصالات السياسية، وفي جميع الاتجاهات، وهذا يمس أيضاً المجال الإنساني".
وأضاف بوتين:"يجب أن نكون ممتنين لرئيس أذربيجان، السيد (إلهام) علييف، على ما قام به من تنظيم لهذه الجلسة التي تتيح لنا فرصة للحديث وفي صيغة ثلاثية عن الوضع في المنطقة".
بدوره، نوه الرئيس الإيراني إلى أنه سعيد بهذه الفرصة للتحدث مع الرئيس الروسي.
وقال روحاني: "لقد كانت زيارتكم، بالنسبة لطهران، فعالة جدا لتطوير علاقاتنا. لن ننسى أبدا الدور الإيجابي الذي لعبته روسيا في التوصل إلى الاتفاق النووي، ولن ننسى أبدا دوركم الشخصي في تنفيذ هذا الاتفاق".
"وأكد روحاني: "يسرني جدا أننا نشهد نموا في التجارة والعلاقات الثنائية. اليوم فرصة جيدة، تسنح لكي يجتمع، ولأول مرة، قادة روسيا وإيران وأذربيجان لإجراء مشاورات ثلاثية". نحن يمكننا أن نلعب دورا هاما في تعزيز العلاقات الثلاثية بين الدول الثلاث، وكذلك لتعزيز الاستقرار والأمن في منطقتنا ".
يذكر أن اجتماعا ثلاثيا عقد الإثنين، في العاصمة الأذربيجانية باكو، بين رؤساء إيران وأذربيجان وروسيا، لتطوير علاقات هذه الدول وتدعيم الأمن والاستقرار في المنطقة.
 وأعلن الديوان الرئاسي الروسي سابقاً، أن الرئيس بوتين سيلتقي في باكو نظيريه الأذربيجاني إلهام علييف، والإيراني حسن روحاني، وأن المحادثات الثلاثية ستركز على القضايا الملحة في السياسة الدولية والإقليمية.

Hits: 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى