سياسة

العراق وإيران وتركيا يتفقان على اجراءات مضادة ضد استفتاء كردستان 

NBS نيوز 
أعلن وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري، اليوم الخميس، عن اتفاق العراق مع تركيا وايران على اتخاذ إجراءات مُضادَّة بالتنسيق فيما بينهم ضد استفتاء إقليم كوردستان المزمع اجراؤه يوم 25 من شهر أيلول الجاري.
وكان الجعفريّ، ومولود جاويش أوغلو وزير خارجيَّة تركيا، ومحمد جواد ظريف وزير خارجية ايران ، عقدوا يوم الاربعاء اجتماعاً ثلاثياً على هامش اجتماعات الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة خطة حكومة إقليم كوردستان لإقامة الاستفتاء.
وذكر بيان صادر عن مكتب الجعفري، ان "الوزراء الثلاثة ‏اكدوا التزامهم القويَّ بالحفاظ على ‏وحدة العراق السياسيَّة، وسلامة أراضيه".
‏وأضاف البيان ، ان المجتمعين "عبروا عن قلقهم إزاء الاستفتاء ‏الذي تنوي حكومة إقليم كوردستان إجراءه في الخامس والعشرين من شهر أيلول عام 2017، والذي ‏يُعرِّض الانتصارات الكبيرة الصعبة التي حققها العراق إلى مخاطر جمَّة".
ونوه البيان الى ان المجتمعين "أكّدوا على عدم دستوريَّة الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كوردستان العراق إجراءه، مُشيرين إلى أنه ‏سيتسبب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها".
واردف البيان ، ان الوزراء "شددوا رفضهم القاطع، ومعارضتهم لإجراء الاستفتاء، كما خلص المجتمعون ‏إلى ضرورة حثّ قيادة إقليم كوردستان على العدول عن إجراء الاستفتاء".
وتابع البيان ، ان أولئك الوزراء "اكدوا أنَّ الاستفتاء لن يكون مُفيداً للكورد، أو لحكومة إقليم كوردستان، ‏واتفقوا على أن يتخذوا إجراءات مُضادَّة بالتنسيق فيما بينهم ‏مُعتبرين أنَّ الحوار البناء ضمن إطار الدستور العراقيِّ هو السبيل الوحيد لمعالجة المشاكل بين بغداد وأربيل".

Hits: 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى