منوعات

اكتشاف علاج يساعد على اذابة الدهون داخل الشرايين

NBSنيوز

كشف علماء بريطانيون، عن دواء جديد يساعد في إذابة الدهون التي تتراكم داخل الشرايين وقد أشاد به الأطباء بأنه "اختراعًا مذهلاً" لمكافحة أمراض القلب، ووفقًا لصحيفة بريطانية فإن الدواء أثبت نجاحه بالفعل من قبل، في تجارب علاج سرطان الثدي والسكري، وقد اكتشف العلماء في جامعة أبردين في اسكتلندا أنه يمكن أن تعزز أيضا صحة القلب والأوعية الدموية، فمن خلال التجارب على الفئران كانت جرعة واحدة فقط من الدواء الذ يدعى "ترودوسكيمين" كافية لعلاج تصلب الشرايين، وهو المرض الذي يسبب معظم النوبات القلبية والسكتات الدماغية، هذا المرض يسبب انسداد الشرايين بالمواد الدهنية التي تسمى "لويحات"، فمع مرور الوقت، تضييق الشرايين مسببة النوبات القلبية القاتلة.

ويعتقد الباحثون أن الدواء الجديد يحاكي آثار ممارسة الرياضة، ونشاط الانزيمات الواقية. كما أنه يمنع الانزيمات الضارة الأخرى، والتي تسبب الالتهاب لفترات طويلة ما تؤدى في النهاية إلى تصلب الشرايين.

وقال الخبراء ان النتائج التى توصلوا إليها، لها القدرة على "الحد بشكل كبير من حالات الوفاة" نظرًا إلى ان مرض القلب هو السبب الأول للوفاة على مستوى العالم حيث يتسبب في موت 17.7 مليون شخص سنويا، وقال البروفيسور ميريلا ديليبيغوفيتش من معهد جامعة أبردين للعلوم الطبية الذي قاد الدراسة لصحيفة "ديلي ميل": "كنا نعلم أن هذا الدواء له آثار ايجابية على الحد من داء السكري من النوع 2، ولأن ذلك أيضا عامل لتصلب الشرايين أردنا أن نعرف ما إذا كان له فوائد على صحة القلب والأوعية الدموية أيضا"."وتظهر اختباراتنا الأولية على الفئران أنه يقوم بذلك، ما يعد انفراجة حقيقية في عالم أمراض القلب".

وأضاف: "سنحتاج إلى إجراء مزيد من البحوث لمعرفة ما إذا كان له نفس التأثير عند تجربته على البشر وإثبات انه آمن للاستخدام الآدمي"، يقول الباحثون إن دواء "ترودوسكيمين" يعمل عن طريق وقف إنزيم يسمى "PTP1B"، والذي يزداد عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو السكري. وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن وجود نقص في هذا الإنزيم له تأثير وقائي ضد تشكيل دهون تصلب الشرايين.لذلك، أراد الفريق اختباره على الفئران المعدلة وراثيا والمصابة بالمرض.

وجدوا أنه بعد استخدام الدواء بجرعات منتظمة مع مرور الوقت أو حتى مجرد جرعة واحدة اصبح لديهم لويحات دهنية أقل داخل الشرايين. كما أنهم يعتقدون أنه يحفز عمل بروتين آخر يسمى "AMPK"، مما يقلل من الالتهاب المزمن والذي يلعب دورا رئيسيا في جميع مراحل تصلب الشرايين عن طريق ترقق النسيج الضام في اللويحات والتسبب في تمزقه.

يقول الدكتور ديليبيغوفيتش: "لدينا جميعا شرايين دهنية" حيث ان جميع البشر لديهم القليل من تصلب الشرايين، وأوضح "لدينا جميعا هذه الشرائط الدهنية داخل الشرايين إلى حد ما، ونحن نتسارع للتعرض لتصلب الشرايين مع تقدم السن،" حيث ان تناول الأطعمة السكرية والدهنية يساهم في هذه العملية وهو السبب في أن المرض يعد مشكلة كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

Hits: 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى